2


ثالثاً: الأعطال المرتبطة بمنظمات الجهد Voltage Regulators

- تعتبر منظمات الجهد Voltage Regulators من العناصر الهامة في دوائر قسم التغذية بالقدرة Power Circuit Section الموجود على اللوحة الأم.

- الهدف من وجود منظمات للجهد على اللوحة الأم هو الحصول على جهد تغذية منتظم لتشغيل العناصر الأساسية على اللوحة الأم مثل المعالج Processor والـ Chipset، بالإضافة إلى الدوائر المتكاملة الأخرى التي تؤدي الوظائف المختلفة للوحة الأم.

- تستخدم كذلك دوائر تنظيم للجهد لتغذية فتحة التوسعة Expansion Slot من نوع AGP الخاصة ببطاقة العرض Display Card.

- ترتبط الأعطال في منظمات الجهد Voltage Regulators ارتباطا وثيقا بأعطال الملفات والمكثفات، وخاصة تلك التي تقوم بتنعيم الجهد الداخل من وحدة التغذية بالقدرة Power Supply إلى اللوحة الأم.

- تستخدم كمنظمات للجهد على اللوحة الأم إما ترانزستورات من نوع MOSFET أو ثنائيات Diodes من نوع Schottky Diodes.

- تتشابه ترانزستورات MOSFET وثنائيات Schottky في الشكل الخارجي كثيرا، ولكن يمكن تحديد ما إذا كانت القطعة المقصودة أيا منهما بالإستعانة بالرموز المكتوبة عليها للحصول على Datasheet لهذه القطعة.

- بعض اللوحات الأم تستخدم ترانزستورات MOSFET وثنائيات Schottky معا لبناء دوائر تنظيم الجهد.

- عادة ما تتواجد ترانزستورات MOSFET المسئولة عن تنظيم الجهد في صورة مجموعات، تتكون كل منها من 2 أو 3 ترانزستورات حسب تصميم اللوحة الأم.

- عادة ما تتواجد على اللوحة الأم مجموعتين من ترانزستورات MOSFET المسئولة عن تنظيم الجهد. ويكون الطرف الأوسط للترانزستورات في مجموعة واحدة فقط منها متصلا مباشرة بمصدر التغذية +5V القادم من وحدة التغذية بالقدرة Power Supply. ويمكن التأكد من ذلك بتشغيل اللوحة الأم وقياس الجهد على الطرف الأوسط لكل MOSFET منها باستخدام جهاز الملتيميتر.

- يلاحظ أن الطرف الأوسط لترانزستور MOSFET يكون متصلا كهربيا بموضع لحام الـ MOSFET على اللوحة الأم.

- عند تغيير ترانزستور من نوع MOSFET تالف بآخر سليم، ليس من الضروري أن يكون الترانزستور السليم مطابق للتالف بنسبة 100%،

وإنما يكفي أن يشترك معه في بعض الخصائص الأساسية، وهي:


 النوع: N-channel أو P-channel.
 جهد البوابة Gate Voltage: Logic Level Gate Voltage أو Regular Level Gate Voltage
Power, Voltage, & Current Ratings.
مقاومة التوصيل On-Resistance.

- عند تغيير ثنائي من نوع Schottky تالف بآخر سليم، ليس من الضروري أن يكون الثنائي السليم مطابق للتالف بنسبة 100%،

وإنما يكفي أن يشترك معه في بعض الخصائص الأساسية، وهي:
Power, Voltage, & Current Ratings.
جهد الانحياز الأمامي Forward Voltage.

- يسمح لترانزستور MOSFET أو ثنائي Schottky البديل أن يكون له Power, Voltage, & Current Ratings أعلى من الترانزستور أو الثنائي التالف، ولا يسمح بالعكس.

- يسمح لمقاومة التوصيل On-Resistance لترانزستور MOSFET البديل أن تكون مساوية أو أقل قليلا من الترانزستور التالف، ولا يسمح لها بأن تأخذ قيمة أعلى.

- يسمح لجهد الانحياز الأمامي Forward Bias Voltage لثنائي Schottky البديل أن يكون مساويا أو أقل قليلا من الثنائي التالف، ولا يسمح له بأن يأخذ قيما أعلى.

- لا ينصح باستعمال قطع بديلة مكافئة من نوع NTE لوجود اختلافات جذرية في خصائصها عن القطع الأصلية.

- يمكن فك ترانزستور MOSFET أو ثنائي Schottky التالف من اللوحة الأم ولحام البديل السليم مكانه إما باستخدام كاوية اللحام العادية (على ألا تقل قدرتها عن 50W) أو باستخدام جهاز الـ Hot Air Jet (وهو ما أنصح به شخصيا لتجنب إلحاق تلفيات باللوحة الأم).

- في حالة ما إذا كانت اللوحة الأم التي يتم تغيير ترانزستور MOSFET أو ثنائي Schottky لها مستخدمة لمدة طويلة، فإنه ينصح كذلك بتغيير مكثفات التنعيم Smoothing Capacitors القريبة.

- بعد تغيير ترانزستورات MOSFET أو ثنائيات Schottky للوحة الأم، ينصح باختبار درجة حرارة القطع التي تم تغييرها وكذلك تلك التي لم يتم تغييرها والتأكد من أنها في الحدود الطبيعية (وهي درجة حرارة الغرفة). أما إذا وجد أن درجة حرارة القطع التي تم تغييرها أعلى من الطبيعي فإن هذا قد يعني ضرورة تغيير الدائرة المتكاملة المسئولة عن تنظيم ومراقبة الجهد VRM (Voltage Regulator & Monitor)، والتي تقوم بتشغيل منظمات الجهد هذه.

- قبل اختبار الـ MOSFET إن كان تالفا أم لا، ينبغي فكه أولا من اللوحة الأم.

http://www.geocities.com/chemasry/1.bmp


رابعاً: الأعطال المرتبطة بالبطارية Battery

- تستخدم البطارية الموجودة على اللوحة الأم أساسا لتغذية ذاكرة CMOS الموجودة على اللوحة الأم بتيار صغير جدا يمكنها من الاحتفاظ بالبيانات المسجلة بها أثناء عدم تشغيل الجهاز.

- في الظروف العادية، تستمر البطارية في العمل بصورة طبيعية لمدة قد تصل إلى أربعة أو خمسة سنوات دون الحاجة إلى تغييرها.

- ترك الجهاز بدون تشغيل لفترة طويلة قد يؤثر على كفاءة البطارية نتيجة لاستنزاف الشحنة المختزنة بها.

- أهم مؤشر لتلف البطارية وحاجتها للتغيير هو تكرار ظهور رسالة ”CMOS Checksum Error“ مقرونة برسالة ”CMOS Battery Low“ في كل مرة يتم فيها تشغيل الجهاز.

- عند تغيير البطارية يجب التأكد من أن البطارية البديلة من نفس النوع. ومعظم البطاريات المستخدمة حاليا بطاريات 3V ولها رقم كودي هو CR2032 يكون مكتوبا على السطح العلوي لها.

البطاريات المستخدمة تكون من أحد نوعين:
1- بطاريات ليثيوم لا يمكن إعادة شحنها Non-Rechargeable Lithium.
2- بطاريات NiCad يمكن إعادة شحنها Rechargeable NiCad.

- عند تغيير البطارية، لا يسمح باستبدال بطارية من النوع الأول بأخرى من النوع الثاني أو العكس. وعموما فإن استبدال بطارية من نوع Lithium بأخرى من نوع NiCad يعرض البطارية للانفجار عند تشغيل الجهاز.

- في حالة ترك البطارية حتى تنفذ شحنتها تماما، فإن هذا قد يسبب مشكلة جديدة تظهر في صورة رفض اللوحة الأم أن تعمل بالرغم من توصيلها بوحدة التغذية بالقدرة Power Supply (بمعنى آخر أن اللوحة الأم تكون في هذه الحالة قاطعة Power).

- عندما تكون اللوحة الأم قاطعة Power، فإنه يمكن التأكد مما إذا كانت البطارية هي سبب المشكلة أم لا عن طريق قياس فرق الجهد على طرفي البطارية. فإن وجد أن فرق الجهد على طرفيها هو 0V أو قيمة قريبا جدا من ذلك، فهذا دليل أكيد على تلف البطارية وأنها السبب في المشكلة.

خامساً: مجموعة من الأعطال المتـنوعة

1- بعد فحص المعالج Processor والـ BIOS والتأكد من سلامتهما وجد أن اللوحة الأم لا تصدر صفارة Beep عند تشغيلها.


  في هذه الحالة فإن العطل قد يكون بسبب قطع في أحد المسارات الكهربية المطبوعة على اللوحة الأم أو بسبب اتصال سيئ عند أطراف أحد الدوائر المتكاملة أو القطع الالكترونية المثبتة بطريقة التثبيت السطحي Surface Mounting، مما يمنع أو يعيق الاتصال بين المعالج Processor والـ BIOS.

2- عند بدء تشغيل الجهاز يسمع صوت الصفارة Beep ثم يلاحظ تحميل النظام بصورة طبيعية كل ذلك دون ظهور صورة على الشاشة.

في هذه الحالة يكون العطل على الأرجح في بطاقة العرض Display Card سواء كانت من النوع المدمج في اللوحة الأم Built-in أو من النوع الخارجي External.


وتتكون بطاقة العرض Display Card من مكونين أساسيين غالبا ما يتسبب أحدهما أو كلاهما في مثل هذه الأعطال، وهما:


1- الـ Controller
2- محول الرقمي إلى تناظري DAC.

- ويقوم الـ Controller بتكوين الصورة في صيغة رقمية Digital، ثم يقوم الـ DAC بتحويل الصيغة الرقمية للصورة إلى صيغة تناظرية Analog ثم يرسلها إلى الشاشة لتقوم بعرضها.
- وفي حالة وجود إشارات التزامن Sync Signals (ويستدل على وجودها إما من الـ LED الصغير الموجود في الشاشة أو من الرسالة التي تظهر على الشاشة في حالة عدم وجود إشارات التزامن Sync Signals) وعدم ظهور صورة على الشاشة، يكون العطل غالبا في الـ DAC (ويمكن الاستدلال على ذلك بلمس شريحة الـ DAC وملاحظة درجة حرارتها).

- أما إذا كانت إشارات التزامن غير موجودة فإن العطل غالبا يكون نتيجة لتلف الـ Controller الخاص ببطاقة العرض.
في بطاقات العرض الحديثة، عادة ما يدمج الـ DAC والـ Controller في شريحة واحدة.

- تعطل المنفذ المتوازي Parallel Port عن العمل قد يكون بسبب تلف كلي أو جزئي في شريحة Super I/O، أو تلف فيوز أو مقاومة فيوزية في دائرة المنفذ المتوازي، أو بسبب الحاجة إلى مراجعة نقاط لحام سوكيت المنفذ الموازي على اللوحة الأم.

 - تعطل المنفذ المتتالي Serial Port عن العمل قد يكون بسبب تلف كلي أو جزئي في شريحة Super I/O، أو تلف الدائرة المتكاملة المسئولة عن تشغيل المنفذ المتتالي والتي تعرف باسم RS-232 Driver، أو تلف فيوز أو مقاومة فيوزية في دائرة المنفذ المتوازي، أو بسبب الحاجة إلى مراجعة نقاط لحام سوكيت المنفذ الموازي على اللوحة الأم.

- من المشكلات الشائعة في اللوحات الأم تلف الفيوز الموجود في الدائرة الواصلة بين وصلة لوحة المفاتيح Keyboard Socket والـ Keyboard Controller والذي يكون موجودا أيضا على اللوحة الأم.

- وتحدث هذه المشكلة نتيجة تكرار فصل وتركيب لوحة المفاتيح أثناء عمل الجهاز، كما قد تحدث بسبب توصيل لوحة مفاتيح تالفة بالجهاز.
وعادة ما يكون هذا الفيوز من النوع المثبت تثبيتا سطحيا Surface Mounted، ويكون موضعه قريبا جدا من وصلة لوحة المفاتيح Keyboard Socket الموجودة على اللوحة الأم.
- ويمكن التأكد من سلامة هذا الفيوز من تلفه بقياسه بجهاز الـملتيميتر Multimeter. وعموما فإن أفضل ما يمكن القيام به عند ظهور هذه المشكلة هو تجربة لوحة مفاتيح سليمة أولا قبل الحكم على سلامة الفيوز.

- أحيانا ما يتسبب التلف الكلي أو الجزئي لأحد الدوائر المتكاملة الموجودة على اللوحة الأم والمثبتة بطريقة التثبيت السطحي Surface Mounted في تهنيج الجهاز بعد فترة من تشغيله. ويحدث ذلك لأن الحرارة المتولدة خلال فترة التشغيل تؤثر على الخصائص الكهربية لهذه الدوائر المتكاملة فتجعلها تتوقف عن العمل أو تعمل بصورة غير صحيحة.


- كما قد يحدث تهنيج للجهاز بعد فترة من تشغيله أيضا نتيجة لسوء التوصيل بين أطراف هذه الدوائر المتكاملة وبين نقاط التوصيل. ويحدث لأن مادة اللحام تنصهر بسبب الحرارة المتولدة أثناء فترة التشغيل، ثم تتجمد مرة أخرى بعد غلق الجهاز، وتكرار هذا الأمر يتسبب في سوء التوصيل بين الأطراف ونقاط التوصيل على اللوحة الأم.

- تهنيج الجهاز عند بدء تحميل نظام التشغيل Booting-Up قد يكون بسبب مشكلة في الذاكرة كاش Cache Memory أو بسبب مشكلة في الذاكرة الرئيسية RAM. ويمكن تحديد سبب المشكلة بدقة بضبط Level 1 Cache و Level 2 Cache في الـ CMOS Setup على الوضع Disabled ثم إعادة تشغيل الجهاز لنرى إن كانت المشكلة اختفت أو لا. وجدير بالذكر أن هذه الخطوة تؤدي إلى بطء شديد في تحميل النظام وهذا أمر طبيعي نتيجة لإيقاف عمل الذاكرة كاش.


- وبصفة عامة فإن مشاكل الذاكرة كاش غالبا ما تظهر بوضوح عند تحميل نظام التشغيل من قرص مرن Floppy Diskette.

كيفية تحديد العطل في لوحة أم لا تفتح:

1- محاولة تشغيل اللوحة الأم باستخدام وحدة إمداد بالطاقة Power Supply سليمة.

2- التأكد من عدم وجود قصر Short circuit نتيجة ملامسة أي جزء من الجانب السفلي للوحة الأم مع الجسم المعدني للـ Case.

3- مراجعة جميع الـ Jumpers.

4- التأكد من عدم وجود أي مسامير مفكوكة داخل الـ Case يمكن أن تؤدي إلى حدوث قصر Short circuit بين اللوحة الأم والجسم المعدني للـ Case، أو بين أطراف فتحات بطاقات التوسعة Expansion board slots.

5- فحص فتحات بطاقات التوسعة Expansion board slots والتأكد من عدم وجود أي أطراف مثنية bent أو مقصورة shorted out بها.

فحص اللوحة الأم بحثا عن أي مكونات الكترونية مكسورة أو محروقة.

6- فحص مواضع توصيل القرص الصلب Hard Disk ومشغل الاسطوانات المرنة Floppy Disk Drive ومشغل اسطوانات الليزر CD-ROM، والتأكد من أن أطراف التوصيل pins ليست مثنية أو مقصورة.

7- مراجعة وإعادة تثبيت جميع الدوائر المتكاملة ICs التي تستخدم قواعد تثبيت IC Sockets.

8- التأكد من أن الـ Jumper الخاص ببطارية الـ CMOS مثبت في الوضع الصحيح Normal وليس في وضع Clear عند تشغيل اللوحة الأم.
عمل Clear CMOS للوحة الأم وملاحظة أثر ذلك على العطل.

9- فك اللوحة الأم من الـ Case ومحاولة تشغيلها وهي خارج الـ Case، حيث أنه كثيرا ما ترفض اللوحة الأم العمل داخل الـ Case ولكن بمجرد فكها وتجربتها خارج الـ Case تعمل وتستمر في العمل حتى بعد تركيبها مرة أخرى في الـ Case. وفي بعض الحالات لا تعمل اللوحة الأم إلا بعد فكها من الـ Case وتركها خارجها لمدة يوم أو يومين.

10- فحص البطارية بواسطة جهاز الملتيميتر الرقمي DMM والتأكد من صلاحيتها. وعموما فإن البطارية السليمة تعطي قراءة ما بين 2.8V و 3V عند قياس فرق الجهد DC بين طرفيها.

11تنظيف اللوحة الأم من الأتربة والشوائب العالقة في فتحات التوسعة Expansion Slots وفتحات الذاكرة RAM Slots جيدا، حيث كثيرا ما تتسبب الأتربة والشوائب في تكوين دائرة قصر بين أطراف التوصيل في هذه الفتحات. ويمكن الاستعانة بفرشاة صغيرة وسائل Contact Cleaner للقيام بعملية التنظيف.


12- فحص مسارات الدوائر الكهربية المطبوعة على اللوحة الأم والتأكد من استمراريتها وخلوها من الحروق، وكذا من وجود قصر Short Circuit بين بعضها.

13- تفريغ الشحنات الزائدة الموجودة على اللوحة الأم بملامسة السطح السفلي لها لجسم معدني مستو لعدة ثواني بحيث تتلامس نقاط اللحام على السطح السفلي للوحة الأم مع هذا الجسم المعدني تلامسا تاما، ثم إبعاد هذا الجسم المعدني ومحاولة تشغيل اللوحة الأم مرة أخرى.

http://www.geocities.com/chemasry/1.bmp


بطاقة تشخيص الأعطال POST Card:

- تفيد بطاقة تشخيص الأعطال POST Card كثيرا في تشخيص بعض الأعطال سواء كانت مرتبطة باللوحة الأم أو الذاكرة الرئيسية RAM أو بطاقة العرض Display Card. وأعظم فوائد هذه البطاقة هي أنها تسمح بتحديد العطل في الحالات التي يعمل فيها الجهاز ولكن دون عرض أي شيء على الشاشة.

- تقوم هذه البطاقة بأداء عملها في تحديد سبب العطل عن طريق عرض الكود الناتج عن كل اختبار يقوم به الـ BIOS عند بدء تشغيل الجهاز، ويعرف هذا الكود باسم POST Code.

- بعد كل اختبار من اختبارات POST، يقوم الـ BIOS بإرسال نتيجة هذا الاختبار في صورة كود إلى منفذ رقم 80 من منافذ I/O Ports.

- في أجهزة الكمبيوتر من نوع Compaq، يرسل الـ BIOS نتيجة اختبارات POST إلى المنفذ رقم 84، بينما يستخدم المنفذ رقم 300 في أجهزة IBM لنفس الغرض.

- عند تركيب بطاقة POST Card على اللوحة الأم، تقرأ هذه البطاقة الأكواد التي تظهر على منفذ I/O المخصص لنتائج الـ POST ثم تقوم بعرض هذه الأكواد.


- تتوافر جداول POST Error Codes لكل نوع من أنواع الـ BIOS، ويمكن بالاستعانة بها وبالكود المعروض بواسطة بطاقة POST Card تحديد سبب العطل.

- يتم تركيب بطاقة POST Card على اللوحة الأم في فتحة توسعة Expansion Slot من نوع ISA أو PCI. بعض بطاقات POST Card يمكن تركيبها في فتحة توسعة من نوع ISA فقط أو من نوع PCI فقط، وبعضها يكون مجهزا بصورة تسمح بتركيبه في فتحة توسعة من نوع ISA أو من نوع PCI حسب المتوافر.

- عند تشغيل اللوحة الأم، تبدأ بطاقة POST Card في عرض الـ POST Codes الواحد تلو الآخر. ففي حالة وجود عطل ما يتوقف عرض الـ POST Codes عند كود معين، يكون هو كود آخر اختبار من اختبارات POST تم إجراؤه بنجاح. وبمراجعة جداول POST Error Codes نستطيع معرفة التسلسل الذي تتم به اختبارات POST ومن ثم تحديد الاختبار التالي من اختبارات POST (الذي لم يتم بنجاح)، ونكون بذلك قد حصرنا سبب العطل إما في آخر مكون أصدر الـ BIOS أمرا بإجراء POST عليه أو في المكون التالي في الاختبار.


- بعض بطاقات POST Card تكون مجهزة أيضا لاختبار الفولتات الأساسية التي تحتاجها الدوائر الالكترونية للوحة الأم حتى يمكنها العمل بصورة سليمة. وتقتصر مثل هذه الاختبارات على وجود أو عدم وجود الفولت المقصود، ويستعان بمجموعة من الثنائيات المضيئة LEDs لبيان نتائج هذه الاختبارات.

- بعض بطاقات POST Card المتطورة (من نوع Axol) تلغي الحاجة إلى ترجمة الـ POST Codes بالإستعانة بجداول POST Error Codes. هذه البطاقات تكون مزودة بذاكرة EEPROM تختزن فيها الـ POST Error Codes والرسائل النصية Text Messages التي تصف هذه الأكواد. وتزود هذه البطاقات كذلك بشاشة عرض من نوع LCD، تستخدمها لعرض الرسائل النصية عوضا عن الـ POST Error Codes، مما يوفر الوقت والجهد اللازم لإتمام عملية تشخيص الأعطال.


من المزايا الموجودة كذلك في بطاقة POST Card المزودة بـ LCD:
1- القدرة ليس فقط على تحديد ما إذا كان الـ Clock Generator يعمل أو لا، وإنما تحديد قيمة التردد بدقة.
2- القدرة على تحديد قيم الفولتات الأساسية اللازمة لتشغيل اللوحة الأم وما عليها من مكونات ودوائر الكترونية

كيفية استخدام بطاقة POST Card

1- قبل تشغيل اللوحة الأم، قم بتركيب بطاقة POST Card في فتحة التوسعة Expansion Slot المناسبة (ISA أو PCI).

2- قم بتشغيل اللوحة الأم، ولاحظ الثنائيات المضيئة LEDs الموجودة على بطاقة POST Card. إذا كانت وحدة التغذية بالقدرة Power Supply ودوائر الـ Power Section على اللوحة الأم تعمل بصورة سليمة، فستلاحظ أن جميع الثنائيات المضيئة LEDs الخاصة بالفولتات ستضيء. الاستثناء الوحيد في حالة توصيل بطاقة POST Card في فتحة توسعة من نوع PCI هو أن الـ LED الخاص ب +5V سيكون مطفأ.

3- إذا أضاء الـ CLK LED فمعنى ذلك أن مولد إشارات التوقيت Clock Generator الموجود على اللوحة الأم سليم. والـ Clock Generator هذا هو المسئول عن تحديد سرعة النواقل Buses على اللوحة الأم، وبدونه لا تعمل اللوحة الأم.

4- إذا أضاء الـ BIOS LED (أو أضاء وأطفأ لعدة مرات متتالية) فمعنى ذلك أن الـ BIOS بدأ في إجراء اختبارات POST، وهنا عليك متابعة الـ POST Codes التي ستبدأ في الظهور تباعا. أما إذا لم يضيء الـ BIOS LED فهذا مؤشر لوجود مشكلة في شريحة الـ Flash ROM أو في محتوياتها أو في الاتصال بينها وبين المعالج Processor، وفي هذه الحالة لن تعرض الـ POST Codes.

5- بعض بطاقات POST Card تعرض الكود 00 أو FF عند وجود مشكلة مرتبطة بالـ BIOS
6- يفضل عند استخدام بطاقة POST Card لتشخيص العطل أن نقوم بعملية التشخيص على مرتين، أحدهما بدون تركيب المعالج Processor على اللوحة الأم، والثانية بعد تركيبه. وسبب ذلك أنه إذا كان المعالج تالفا، فإن نتائج التشخيص ستكون مضللة، فنظن أن المشكلة في اللوحة الأم بينما المعالج هو سبب المشكلة.

7- معظم بطاقات POST Card تكون مؤمنة ضد التركيب الخاطىء على اللوحة الأم، بحيث لا ينتج عن ذلك تلفيات في البطاقة أو في اللوحة الأم. وبعض بطاقات POST Card تكون مؤمنة ضد التيار العالي Over-Current الذي يمكن أن تسحبه البطاقة من فتحة التوسعة Expansion Slot نتيجة لوجود مشكلة ما في اللوحة الأم.

8- يمكن استخدام بطاقة POST Card لاختبار المكونات المختلفة لجهاز الكمبيوتر مثل بطاقة العرض Display Card وبطاقة الشبكة NIC وغيرها. ويتم ذلك بفصل جميع المكونات الأخرى واختبار الجهاز بالمكون المراد اختباره فقط وملاحظة الـ POST Codes.

9- في جداول POST Error Codes، ترتب الأكواد ترتيبا تصاعديا بدءا من أصغر قيمة، ولا دخل لهذا الترتيب في تسلسل اختبارات POST، والذي يتحدد بالاستعانة بمجموعة أخرى من الجداول.

10- بعض اللوحات الأم تعرض فقط بعض أكواد POST Codes عند تركيب بطاقة الـ POST Card في فتحة توسعة من نوع PCI، ولا تعرض جميع الأكواد إلا إذا قمنا بتركيب الـ POST Card في فتحة توسعة من نوع ISA.

11- بعض اللوحات الأم لا تعرض جميع أكواد الـ POST Codes إلا عند تركيب بطاقة الـ POST Card في فتحة توسعة معينة.


ملاحظة:

يختلف معنى الكود باختلاف نوع الـ BIOS.


شريحة الـ Super I/O

الوظائف الرئيسية لهذه الشريحة:


Floppy Disk Controller.
Real Time Clock (RTC).
UARTs for serial ports.
Parallel Port Functionality.
IDE Interface.
PS/2 Keyboard & Mouse Controller


الوظائف الإضافية لهذه الشريحة:


Game Port & MIDI Port.
Hardware Monitor Functions.
Fan Speed Controller.
Smart Card Reader Interface.

المرجع:

http://www.qariya.com